- إعلان -

تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF – محمد حبش

تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF

- إعلان -

تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF – محمد حبش – يتناول الكتاب فكر محمد إقبال وفلسفته من خلال مداخل ثلاثة : خطاب النهضة وخطاب التجديد وخطاب الروح. في الفصل الأول يشرح المؤلف رسالة إقبال في النهضة إنطلاقاً من وثبة المسلم الهندي إلى حلم الأمة الإسلامية القوية الموحدة ، ويخص بلحن خاص أشواقه وأمانيه في أرض العرب. وفي الفصل الثاني يواجه إقبال روح الغضب الهائجة في الجيل الجديد ، ويتحدث بشجاعة عن ضرورة تجديد الإسلام باستمرار ، وبعث فكر شجاع وإرادة حرة تمنح المسلم مكانه في ريادة العالم الجديد. وتشتد ثورة إقبال على الكهنوت الإسلامي ، فيخوض حرباً ضارية مع الوعي المبتور ، ويدعو على ثورة هائلة ضد الروح الجبرية القامعة للعقل والإرادة التي تكمن تحت عمائم المسلمين وفي مدارسهم التقليدية ، ويرسم بشجاعة وبصيرة ملامح قيام جديد يؤسسه على فكرة ختم النبوة بوصفها نهاية عالم الغيب وبداية عالم الشهادة ، وآخر ضباب الخوارق وأول ضياء السنن . أما الفصل الثالث فيتحدث عن عالم إقبال الروحي وتأملاته وإشراقاته وبشكل خاص وصاله الأبدي مع المعلم الكبير جلال الدين الرومي . إنه باختصار إقبال : قائداً وثائراً وعاشقاً . ويمتاز الكتاب بمجموعة كبيرة من أشعار إقبال تُنشر لأول مرة .. نترككم مع تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF.

تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF - محمد حبش
تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF – محمد حبش
عن الكاتب محمد حبش

محمد حبش باحث في التنوير الإسلامي وحوار الأديان .. نشأ الدكتور محمد حبش في مدرسة عمه الشيخ أحمد كفتارو للعلوم الإسلامية في دمشق، وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ محمد سكر، كما درس العلوم الإسلامية في المعهد الشرعي للدعوة والإرشاد وحصل على درجة الإقراء بالقراءات المتواترة من شيوخ القراء ومن الفتوى السورية .. نال الإجازة في الشريعة من جامعة دمشق ثم تابع تحصيله العلمي ونال ثلاث درجات ليسانس في العلوم العربية والإسلامية من جامعات دمشق وطرابلس وبيروت كما حصل على الماجستير ونال الدكتوراه من جامعة القرآن الكريم في الخرطوم بإشراف الدكتور العلامة وهبة الزحيلي والدكتور العلامة محمد علي الإمام عام 1996، حيث بدأ بالتدريس الجامعي في جامعة دمشق وكلية الدعوة الإسلامية وأصول الدين بدمشق .. تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF.

- إعلان -

وفي عام 2010 أعلنت جامعة كرايوفا، أعرق الجامعات الرومانية أن رتبة دكتوراه الشرف قد خصصت للدكتور محمد حبش تقديراً لبحوثه ونشاطه في حوار الأديان وبشكل خاص كتابه سيرة الرسول محمد، وقد قامت الجامعة بترجمته للرومانية واعتبر مقرراً على طلبة كليات اللاهوت في الجامعة .. يتبنى الدكتور محمد حبش مشروع التجديد الديني ، وقد تخصص في التنوير الإسلامي وحوار الأديان، وقد تبنّى عدداً من قضايا التجديد الديني أهمها: رفض احتكار الخلاص، وتجديد فقه المرأة في الإسلام، وتعزيز المذهب الإنساني في الإسلام، وإحياء مصادر الشريعة الغائبة مما يعني منح دور أكبر في التشريع للعقل على حساب النص .. كان واعظاً وخطيباً وإماماً لثلاثين سنة في مسجد الزهراء بدمشق، ثم مؤسساً ومديراً لمعاهد القرآن الكريم في سوريا، ومستشاراً لمركز الدراسات الإسلامية، كما انتخب مرتين رئيساً لجمعية علماء الشريعة بدمشق بالإضافة لممارسته التأليف والشعر والكتابة.

تبنى في البرلمان عدداً من القضايا التشريعية والقانونية ومنها قانون الجنسية للمرأة السورية، وقانون الحضانة، وقانون تحسين رواتب الموظفين الدينيين، كما نجح في منع ظاهرة الإعلان عن الفحشاء في سوريا .. انتقل منذ 2012 إلى الإمارات وعمل بالتدريس الجامعي في جامعة أبو ظبي أستاذاً للفقه الإسلامي في كلية القانون، وكلية الآداب والعلوم .. حصل على جائزة رابطة كتب التجديد عن كتابه الدبلوماسية بدل الحرب 2017 و جوائز دولية عدة منها جوائز المسابقة الدولية للقرآن الكريم في السعودية وليبيا وإيران وغيرها كثير من جوائزَ أخرى .. الآن مع تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF.

تحميل كتاب إقبال فيلسوف التجديد الإسلامي (قراءة في فكر إقبال وفلسفته) PDF – محمد حبش

المؤلف محمد حبش
الصفحات 160
سنة النشر غير معروف
القسم علوم إسلامية


- إعلان -

إبلاغ عن رابط لا يعمل

ناقش الكتاب 

- إعلان -

اقرأ ايضاً
ناقش الكتاب/الرواية