تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF – إدموند هوسرل
تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF
تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF – إدموند هوسرل – يميّز هوسرل المنطق التطبيقي من المنطق المحض. ويمعن في تمييز المنطق من سائر العلوم، من حيث يذهب إلى ما لا يمكن للعلوم أن تذهب إليه. فالرياضة الحديثة مثالاً تعلم نظرية المجموعات، لكن تعليم التنوعية يبقى من مهمة المنطق. ويطلب من هذا التعليم أن يضفي صورة معينة على الطرز الماهوية للنظريات الممكنة، ويدرس تعالقاتها المتوافقة مع القانون بحيث تصير جميع النظريات المحققة تخصيصات لصور نظرية متناسبة معها، وتصير جميع ميادين المعرفة القابلة لصوغ نظري، تنويعات جزئية. فإذا ما تمت إقامته سيكون قد تمّ إنجاز كلّ العمل النظري الاستنباطي اللازم لتحقيق فكرة ليبنتس عن ن الرياضة الكلية، أيّ لتحقيق سستام السساتيم الممكن نظرياً على الأقلّ من حيث يفكّر في عمومية صورية خالية من أي مضمون وقابلة بالتالي للامتلاء بمعطيات الميادين الخاصة .. نترككم مع تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF.
ادموند هوسرل (Edmund Husserl، تلفظ ألماني: [ˈhʊsɐl]؛ 8 أبريل 1859 – 26 أبريل 1938) فيلسوف ألماني ومؤسس الظاهريات .. ولد في موراویا في تشيكوسلوفاكيا في عام 1859 .. درس هوسرل الرياضيات في لايبزغ (1876) وبرلین (1878) على کارل وایستراس ولئوبولد کرونکر .. ثم ذهب إلى فيينا للدراسة تحت إشراف لئو کونیکس برکر في العام 1881 .. كما درس الفلسفة على فرانتس برنتانو و كارل شتومف .. أثر إدموند هوسرل على فلاسفة من بينهم: ماکس شیلر، جون بول سارتر، ألفرد شوتز وإيمانويل لیفيناس.
هو أستاذ مارتين هايدغر .. ولئن كان هوسرل متأثرا في بداياته بالاتجاه النفساني في الفلسفة، فإنه سسرعان ما اتجه نحو الاهتمام بالمعاني والماهيات الخالصة، وهو ما تجلى في كتابه البحوث المنطقية؛ ففيه نفى أن تكون العلاقات المنطقية خاضعة للتأثيرات السيكولوجية، أو تابعة لعالم الأشياء، وأكد في المقابل خصوصيتها وارتباطها بعالم الماهيات المعقولة التي تمثل حقائق ثابتة، وتكون موضع اتفاق بين الأفراد، ومنطلقا لأحكام موضوعية صالحة لكل زمان ومكان؛ فهي ليست نتاج الشعور، إنما يتجه إليها أو يقصدها، وهو ما أكده هوسرل وتوسع فيه تحت مسمى القصدية، وهي فكرة محورية في فلسفتهالظاهراتية، إذ لم يقصرها على مجال الأحكام المنطقية، بل عممها لتشمل مجالات الإدراك والعواطف والانفعالات والقيم، وهو يعرفها بأنها خاصية كل شعور أن يكون شعورا بشيء (بدوي، 1984، ج2، ص 541)، مما يتيح وصفه مباشرة . ووفق المنهج الظاهراتي حسب هوسرل وجب الكشف عن الأحوال النموذجية للوجود المعطى، أو ظهور الموضوع: الموضوع كما يدرك، والموضوع كما يتخيل، والموضوع كما يراد، والموضوع كما يحكم عليه (الحاج، 2000، ص 640) .. ويوجز هوسرل منهجه الفكري بقوله: إنني أنا يتأمل على طريقة ديكارت.
وأسترشد بفكرة فلسفة، مفهومة على أنها علم كلي، مؤسسة على نحو دقيق محكم جدا أقررت بإمكانه، من باب المحاولة والتجريب .. وبعد أن قمت بالتأملات السابقة، تبين لي أن علي قبل كل شيء أن أنمي ظاهريات إيدوسية (تتعلق بالإيدوس Eidos = الصورة)، وهذا هو الشكل الوحيد الذي عليه يتحقق، أو يمكن أن يتحقق علم فلسفي، الفلسفة الأولى .. وعلى الرغم من أن اهتمامي يتعلق هنا خصوصا بالرد المتعالي، وبأناي المحض وتوضيح هذا الأنا التجريبي، فليس في وسعي تحليله على نحو علمي معا إلا بالرجوع إلى المبادئ الضرورية اليقينية التي تنتسب إلى الأنا بوصفه أنا بوجه عام .. ولا بد لي من الرجوع إلى الكليات وإلى الضرورات الجوهرية، التي بفضلها يمكن إرجاع الواقعة إلى أسس عقلية لإمكانها المحض، وهو ما يمنحها المعقولية والطابع العلمي .. وهكذا فإن علم الإمكانيات المحضة يسبق في ذاته علم الوقائع، ويجعلها ممكنة من حيث هو علم (بدوي، ج2، ص 543) .. مؤلفاته: فلسفة علم الحساب (1891)، وبحوث منطقية (1900-1901)، والفلسفة علما دقيقا (1911)، وأفكار: مقدمة عامة لفلسفة ظاهرية خالصة (1913)، والمنطق الصوري والمتعالي (1929)، وتأملات ديكارتية (1932)، وأزمة العلوم الأوروبية والظاهريات المتعالية (1936)، والتجربة والحكم (1939) .. الان مع تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF.
تحميل كتاب مباحث منطقية 2 الجزء 2 PDF – إدموند هوسرل
المؤلف | إدموند هوسرل |
الصفحات | 262 |
سنة النشر | 2010 |
القسم | كتب علمية |